hghgh

أبسط الطرق لتعريب قوالب بلوجر

أغسطس 27, 2013
أغلب المدونين على منصة بلوجر اليوم يبحثون جاهدين عن قوالب مميزة, وتكون حصرية نوعا ما, وغالبا ما يحاول المدون تعريب قوالب بلوجر أجنبية لكن سرعان ما يستسلم للأمر الواقع, فغالبا ما يحتاج تعريب قالب بلوجر إلى خبرة ضئيلة في لغة CSS و HTML. حيث أن قوالب بلوجر تتكون من أكواد بلغة CSS وأكواد أخرى بلغة HTML.
وفي هذا الدرس بإذن الله سأشرح طريقة تعريب قوالب بلوجر بأبسط الطرق, وذلك اعتمادا على أدوات بسيطة ستساعدنا في التعريب بشكل أسهل وأكثر احترافية.
أولا لابد من تقديم بسيط للأدوات التي سنحتاجها في التعريب وهي على الشكل التالي :

متصفح Mozilla Firefox

هناك البعض سيتساءل ما دخل متصفح Firefox بتعريب قوالب بلوجر, الجواب هو أننا سنحتاج هذا المتصبح لتثبيت أداة عليه وهي التي ستمكننا من العثور على الأكواد داخل القالب بالإضافة إلى وظيفة تلك الأكواد. ورغم وجود هذه الأداة مسبقا على المتصفح إلا أن الأداة التي سنقوم باضافتها ستكون أسهل وأكثر احترافية.

برنامج تعريب قوالب بلوجر 2.0

سنحتاج أيضا برنامج يقوم بتعريب قوالب بلوجر وهو لا يقوم بتعريب القالب باحترافية فوظيفته هو تحويل زاوية رؤية القالب من اليسار إلى اليمين. لذلك فالبرنامج يعتبر وسيلة لاختصار بعض الوقت في التعديل على مكان الأدوات وجعلها تبدأ من اليمين إلى اليسار بدلا من اليسار إلى اليمين. يمكن تحميله من الرابط التالي : تحميل

أداة Firebug لمتصفح Mozilla firefox

وهذه الأداة هي المهمة في درسنا اليوم, حيث تمكنك من التعديل على أي قالب مباشرة من المتصفح بحيث تعرض أكواد القالب, ومن خلالها يمكن التعديل على القالب بشكل مؤقت ورؤية التغييرات وبعد التأكد من التغييرات التي تريدها بالقالب يمكن حينها التوجع إلى القالب والتعديل عليه. ليس مهما إذا لم تفهم وظيفة الأداة في هذه المرحلة لأني سأقوم بشرحها في بقية الدرس. تحميل
هذه هي كل الأدوات التي سنحتاجها لتعريب قوالب بلوجر. فهيا معا لنبدأ بالتعريب. أولا لا بد من التوفر على القالب الذي نريد تعديله أو تعريبه. وهناك مواقع عديدة تقدم قوالب بلوجر أجنبية مجانية. أنا على سبيل المثال اخترت قالب Pro Grey غير معرب وهذه صورة للقالب غير معرب.
بعد تحميل برنامج تعريب قوالب بلوجر نقوم بفك الضغط عن الملف وبعدها نضغط على Blogger templates translator لفتح البرنامج وبعدها نضغط على زر قالب ونختار القالب الغير المعرب الذي نريد تعريبه, وسيقوم بتحويل القالب دون أي تدخل منا, بعدها نضغط على زر نسخ. الآن نتوجه إلى ملف القالب الذي قمنا بتحميله ووضعه بالبرنامج ونفتحه بأي محرر نصوص متل Notepad.
 بعدها نقوم بحذف محتويات القالب بالكامل ( يجب أن يكون فارغا ) بعدها نضغط بزر يمين الفأرة داخل الملف ونلصق ما قمنا بنسخه في برنامج تعريب قوالب بلوجر سابقا, ونقوم بحفظ التغييرات.
انتهينا الآن من استخدام البرنامج. في هذه المرحلة نقوم برفع القالب على مدونة تجريبية ( لا أنصح بالتعريب على مدونتك الأساسية ). وهذا هو القالب إلى حدود هذه المرحلة :
نلاحظ أنه قد تغير طريقة عرض القالب, حيث أصبح من اليمين إلى اليسار. بالمقابل هناك بعض الأخطاء بالقالب ولحل مشكل هذه الأخطاء نحن بحاجة إلى أداة Firebug الذي قمنا بشرحها سابقا في الموضوع. بعد تحميل الأداة على firefox ستظهر على هذا الشكل :
نتوجه إلى رابط المدونة التجريبية التي قمنا برفع القالب عليها ونضغط على زر الأداة بعدها ستظهر لنا نافذة الأداة أسفل المتصفح على الشكل التالي :
1- تمثل هذه القائمة من الأكواد أكواد HTML وهي مسؤولة عن تنسيق الأدوات...
2- وهذه القائمة هي خاصة بأكواد CSS وهي مسؤولة عن مظهر المدونة من ألوان وخلفيات...
وكما ذكرنا سابقا فهذه الأداة تقوم بتعديل مؤقت على المدونة حيث توجهك إلى مكان تواجد الأكواد بالقالب ووظيفة تلك الأكواد. فمثلا أنا أريد تعديل لون خلفية القائمة الرئيسية بلون آخر غير الأسود. أولا سأضغط على هذا الزر في الأداة :
ونقوم بتحديد القائمة الرئيسية, بعدها ستظهر لنا قائمة الأكواد المسؤولة على شكل القائمة على الشكل التالي بما في ذلك لون خلفية القائمة.
الآن ركز معي جيدا. نذهب الآن للقالب ونبحث على أول كتابة بعدها ستظهر لنا نفس الأكواد الموجودة في الأداة وبما أننا نريد تغيير لون خلفية القائمة فسنغير كود اللون الأسود الموجود باللون الذي نريده. هذا مثال فقط ويمكن التطبيق على أي جزء بالمدونة.
وأريد التذكير مرة أخرى أن هذه الأداة هي فقط تمكنك من التعرف على الأكواد الموجودة في قالبك لتقوم بالتعديل عليه.
نصيحة : ممكن تجد صعوبة في فهم الأكواد الموجودة في المرة الأولى لكن مع الممارسة ومحاولة الفهم ستستطيع فهم جميع تلك الأكواد التي ستشاهدها عن طريق الأداة.
أي استفسار بخصوص الموضوع فلا تتردد في طرحة بالتعليقات وستتم الإجابة عنه بإذن الله.
مشاركة

هناك 3 تعليقات:

  1. والله العظيم انت برنس

    ردحذف
  2. وعليكم السلام أخي
    إنها أداة تشبه لحد كبير ما يقوم به برنامج تعريب قوالب بلوجر

    ردحذف

  3. موضوع رائع ومميز
    http://www.engazz.com

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ test 2019 ©